منتدى المودة والاخوة




 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أخي المسلم ... أختي المسلمة... يمكنك الاستفادة من المواد المطروحة في منتديات المودة والاخوة الإسلامية مجاناً ودون تسجيل، أما إن كنت تريد المشاركة بكتاباتك ليستفيد منها الجميع ويكتب لك بها الأجر والثواب فيتوجب عليك التسجيل بضغط هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج جميع تمارين كمال الأجسام للمبتدئين رائع
الجمعة مايو 01, 2015 7:22 pm من طرف atazmo

» كاريكاتير مضحك جدا
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 8:52 am من طرف Admin

»  مجموعة من كريكاتيرات الرياضية
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 8:50 am من طرف Admin

»  صور لاحدت الكاريكاتير بالامتحانات
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 8:48 am من طرف Admin

»  لعبة Grand Theft Auto 3 REAL بحجم 180 ميجا . و شغالة 100% في شكلها الجديد والمعدل من رفعي
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 8:41 am من طرف Admin

»  ¨°• √ نــــــــــكــــت مــــــ،،ن اخــــــتياري ♥√•°¨
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 8:30 am من طرف Admin

»  (2013) CCleaner 3.26.1888 Pro+Crack
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 8:25 am من طرف Admin

»  تحميل سكاى بى اخر اصدار 2012 - Download Skype 5.8.0.156 full
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 8:23 am من طرف Admin

»  ~ بعد افراغ سلة المهملات اين تذهب البيانات ؟ تعلم كيف تمسحها نهائي (شرح بالصور)
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 5:56 am من طرف Admin

أفضل التصاميم لهذا الشهر
أفضل التصاميم لهذا الشهر
من على الخط

Online casinos in south africa | Platinum Play Casino | Trading Platform | counter | CASINO ONLINE
حصريا يمكنك تعلم السياقة
حالة الطقس في الجزائر
الصحف و المجلات الجزائرية
صفة الصلاة عن النبى
العاب وشات المنتدى
العاب  المنتدى الترفيهية




شات المنتدى

لتتمتع بقوة و جمالية المنتدى
منتديات المودة والاخوة تنصحك باستعمال المتصفح فايرفوكس
لتتمتع بقوة و جمالية المنتدى
 
افحص جهازك وتاكد من خلوه من الفايروسات
ملفات صوتية من موقع الاسلام

مواقيت الصلاة فى جميع دول العالم
منتدى المودة والاخوة للترجمة

شاطر | 
 

 الرجوله بين المظهر والمضمون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: الرجوله بين المظهر والمضمون   الجمعة يوليو 31, 2009 3:17 am

الرجوله ::
وصف يمس الروح والنفس والخلق أكثر مما يمس البدن والظاهر، فرب إنسان أوتي بسطة في الجسم وصحة

في البدن يطيش عقله فيغدو كالهباء، ورب عبد معوق الجسد قعيد البدن وهو مع ذلك يعيش بهمة الرجال.
فالرجولة مضمون قبل أن تكون مظهرًا، فابحث عن الجوهر ودع عنك المظهر؛ فإن أكثر الناس تأسرهم المظاهر ويسحرهم بريقها،
فمن يُجلّونه ويقدرونه ليس بالضرورة أهلا للإجلال والتوقير، ومن يحتقرونه ويزدرونه قد يكون من أولياء الله وعباده الصالحين
، وقد ثبت عن سهل بن سعد رضي الله عنه أنه قال: مر رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (ما تقولون في هذا؟) قالوا:
حري إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يشفع، وإن قال أن يسمع. قال: ثم سكت، فمر رجل من فقراء المسلمين، فقال
: (ما تقولون في هذا؟) قالوا: حري إن خطب أن لا ينكح، وإن شفع أن لا يشفع، وإن قال أن لا يسمع
. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هذا خير من ملء الأرض مثل هذا
(. رواه البخاري، وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"رب أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره" (رواه مسلم).
مقومات الرجولة
إن الرجولة نعت كريم لا يستحفه الإنسان حتى يستكمل مقوماته وتصف بمواصفاته، ومن هذه المقومات:
الإرادة وضبط النفس
وهو أول ميدان تتجلى فيه الرجولة أن ينتصر الإنسان على نفسه الأمارة بالسوء،
فالرجل الحق هو الذي تدعوه نفسه للمعصية فيأبى، وتتحرك فيه الشهوة فيكبح جماحها، وتبدو أمامه الفتنة فلا يستجيب لها.
فيقود نفسه ولا تقوده، ويملكها ولا تملكه وهذا أول ميادين الانتصار.. وأولى الناس بالثناء شاب نشأ في طاعة الله حيث تدعو
الصبوة أترابه وأقرانه إلى مقارفة السوء والبحث عن الرذيلة، ورجل تهيأت له أبواب المعصية التي يتسابق الناس إلى فتحها أو كسرها
؛ فتدعوه امرأة ذات منصب وجمال فيقول إني أخاف الله.
وإذا كان كل الناس يحسن الغضب والانتقام للنفس عند القدرة إلا أن الذي لايجيده إلا الرجال هو الحلم حين تطيش عقول السفهاء،
والعفو حين ينتقم الأشداء، والإحسان عند القدرة وتمكن الاستيفاء؛ فاستحقوا المدح من الله
{والْكَاظِ مِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِ ينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِن ِينَ} والثناء من رسوله كما في الحديث المتفق عليه
:" لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَع َةِ، إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ" .
علو الهمة
وهي علامة الفحولة والرجولة وهي أن يستصغر المرء ما دون النهاية من معالي الأمور،
ويعمل على الوصول إلى الكمال الممكن في العلم والعمل، وقد قالوا قديما: "الهمة نصف المروءة"، وقالوا:
"إن الهمة مقدمة الأشياء فمن صلحت له همته وصدق فيها صلح له ما وراء ذلك من الأعمال".
النخوة والعزة والإباء
فالرجال هم أهل الشجاعة والنخوة والإباء، وهم الذين تتسامى نفوسهم عن الذل والهوان. والراضي بالدون دني.
وقد كان للعرب الأوائل اعتناء بالشجاعة والنخوة، وكانت من مفاخرهم وأمجادهم. جاء في بلوغ الأرب:
"والعر ب لم تزل رماحهم متشابكة وأعمارهم في الحروب متهالكة، وسيوفهم متقارعة، قد رغبوا عن الحياة، وطيب اللذات...
الوفاء:
والوفاء من شيم الرجال، التي يمدحون بها،
وهناك مقومات أخرى كثيره
كالجود وسخاوة النفس، والإنصاف والتواضع في غير مذلة،
وغيرها من كل خلق كريم وكل سجية حسنة كلما اكتملت في إنسان اكتمل باكتمالها رجولته
مفاهيم خاطئة:
كثيرون هؤلاء الذين يحبون أن يمتدحوا بوصف الرجولة ولكن لايسعفهم رصيدهم منها فيلجؤون إلى أساليب ترقع لهم هذا النقص وتسد لهم هذا الخلل، ومن هذه الأساليب:
1ـ محاولات إثبات الذات
التي غالبا ما يلجأ إليها الشباب المراهق، فيصر على رأيه ويتمسك به بشدة حتى تغدو مخالفة الآخرين مطلبا بحد ذاته ظنا منه أن هذه هي الرجولة.
2 - التصلب في غير موطنه
والتمسك بالرأي وإن كان خاطئا، والتشبث بالمواقف والإصرار عليها وإن كانت على الباطل ظنا أن الرجولة ألا يعود الرجل في كلامه وألا يتخلى عن مواقفه وألا يتراجع عن قرار اتخذه وإن ظهر خطؤه أو عدم صحته.
3 - القسوة على الاهل
اعتقادا أن الرفق ليس من صفات الرجولة وأن الرجل ينبغي أن يكون صليب العود شديدًا لا يراجع في قول ولا يناقش في قرار، فتجد قسوة الزوج على زوجته والوالد على أولاده والرجل على كل من حوله.. مع أن أكمل الناس رجولة كان أحلم الناس وأرفق الناس بالناس مع هيبة وجلال لم يبلغه غيره صلى الله عليه وسلم.
ويوجد سوى ما ذكرنا أمور يحاول البعض إثبات رجولته بها رغم أنها لا تعلق لها بهذا الوصف إلا في ذهن صاحبها.. فمن ذلكـ
التدخين لدى الناشئة والصغار، او التغيب عن البيوت لأوقات طويلة، أو إظهار القوة والرجولة من خلال المشاجرات والعراك مع الآخرين .. غير أن كل هذه التصرفات لا تدل في واقع الأمر على اتصاف صاحبها بهذا الوصف الكبير الدلالة..
والحق أن الشاب أو الإنسان الذي يملك مقومات الرجولة ليس بحاجة إلى تصنعها أو إقناع الآخرين بها، فمالم تنطق حاله بذلك، ومالم تشهد أفعاله برجولته فالتصنع لن يقوده إلا إلى المزيد من الفشل والإحباط.
همسهـ ::
بعضا من مقومات الرجوله قد تغيرت بسبب
التحضر والمدنيه ولكن لابأس
فلكل دوله رجال



أتمنى أن يعجبك يا آدم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://confiance.forumactif.com
zohra
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: الرجوله بين المظهر والمضمون   الجمعة أغسطس 07, 2009 4:00 am

صدق المثل القائل الطيور على أشكالها تقع
المظاهر خداعة .......................... الرجولة مضمون وليست مظهر ( سيارة وحمل سيجارة ولباس أنيق ....)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: الرجوله بين المظهر والمضمون   الجمعة أغسطس 07, 2009 11:30 am

بالطبع فشباب اليوم كلهم واقعون في التقليد وهو يعتبر همهم الوحيد لتحقيق انفسهم وذاتهم بين المجتمع رغم المفهوم الخاطئ فلا يسعني الا الدعوة لهم بالهداية والعقل وطريق الخير

تسلمي الاخت زهرا على المرور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://confiance.forumactif.com
 
الرجوله بين المظهر والمضمون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المودة والاخوة :: منتدى آدم :: منتدى آدم وقضايا المجتمع-
انتقل الى: