منتدى المودة والاخوة

الأحاديث القدسية Six70210
منتدى المودة والاخوة

الأحاديث القدسية Six70210
منتدى المودة والاخوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أخي المسلم ... أختي المسلمة... يمكنك الاستفادة من المواد المطروحة في منتديات المودة والاخوة الإسلامية مجاناً ودون تسجيل، أما إن كنت تريد المشاركة بكتاباتك ليستفيد منها الجميع ويكتب لك بها الأجر والثواب فيتوجب عليك التسجيل بضغط هنا

 

 الأحاديث القدسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
Admin


عدد المساهمات : 1132
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
الموقع : الجزائر

الأحاديث القدسية Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث القدسية   الأحاديث القدسية I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 16, 2009 3:52 am



الأحاديث القدسي

ةالحديثالقدسي :ـــــــــــــــــــ

ـالحديث في اللغة هو ضد القديم ويُطلقويُراد به طل كلام يتحدث به وينقل ويبلغ الإنسانمن جهة السمع أو الوحي فييقظته أو منامه وبهذا المعنى سمّي القرآن حديثاً (ومنأصدق من الله حديثاًسورة النساء آية 87) وسُمّي ما يحدث به الإنسان في نومه
(
وعلمتني من تأويلالأحاديث)
والقدسي: ــــــــــ

ـنسبة إلىالقُدُس وهي نسبة تدل على التعظيم لأن مادة الكلمة دالة على التنزيه والتطهيرفي اللغة. والتقديس تنزيه الله تعالى والتقديس هو التطهير وتقدّس أي تطهّر. قال تعالىعلى لسان ملائكته (ونحن نسبح بحمدك ونقدّس لك)
والحديثالقدسي في الإصطلاح هو ما يضيفه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالىأي أن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه على أنه من كلام الله تعالى فالرسولراوٍ لكلامالله تعالى بلفظ من عنده وإذا رواه أحد رواه عن رسول الله مسنداًإلى الله عزّ وجلّفيقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عنربّه عزّ وجلّ.
مثال:عن أبي هريرة رضيالله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: يقول اللهتعالى: " أنا عندظنّ عبدي بي وأنا معه إن ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته فينفسي، وإن ذكرنيفي ملأ ذكرته في ملأ خير منه.." أخرجه البخاري ومسلم.
(عن كتاب مباحث في علوم القرآن للأستاذ منّاعالقطّان)

عن أنس بن مالك
(
رضي الله عنه ) قال: قال رسول الله ( صلىالله عليه وسلم ):
قال الله تعالى :-
"
يا ابنآدم إنك ما دعوتني ورجوتني، غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغتذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا،ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة "
صدق رب العزة .. إنك ما دعوتني ورجوتنيفالدعاء مع الرجاء أي حسن الظن بالله تعالي فإنالدعاء مأمور به موعود عليه بالإجابةكما قالتعالي:-
وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَيَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"غافر 60إن الدعاء هو العبادة ومن أعظم شرائطه حضور القلب ورجاء الإجابةمن الله تعالي فالعبادة هي التذلل والخضوع ؛ والدعاء إظهار فقر وحاجة وتذلل منالعبد الفقير الضعيف الذي لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاًادعوا الله وأنتمموقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يقبل دعاء من له قلب غافل لاهإنالدعاء مع الرجاء موجبان لمغفرة الله جل في علاه وهناك من يدعو، وهو ضعيف الظنبربه، لا يحسن الظن بربه،وقد ثبت عنه
(
عليهالصلاة والسلام ) أنه قال: قال الله تعالى-: أنا عند ظن عبدي بي، فليظن بي ما شاءوالعبد إذا دعا الله عز وجل مستغفراً لذنبه يدعو مستغفرا ومستحضرا أن فضل اللهعظيم، وأنه يرجو الله أن يغفر، وأن الله سيغفر له.مكتوب في مزامير داود عليه السلامتدري لمن أغفر من عبادي
.
قال : لمن يا رب ؟ قال: للذي إذا أذنب ذنباً ارتعدت لذلك مفاصله ذاك الذي آمرملائكتي أن ألا تكتب عليه ذلك الذنب.
ذلك مع التوبة ولا يقنطن عبد من رحمة اللهوإن عظمت
****
وفي قوله تعالي:-"قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِاللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًاإِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُالرَّحِيمُ"الزمر53 المراد أنه يغفر جميع الذنوب ذنوبه وكثرت فإن باب الرحمةوالتوبة واسعوالعبد إذا أذنب وسارع إلى التوبة، ودعا الله
-
جلوعلا - أن يغفر له، ورجي ما عند الله -جل وعلا - فإنه يغفر له على ما كان منه منالذنوب مهما كانت بالتوبة والتوبة تجب ما قبلها وفي قوله تعالي:-" وَسَارِعُواْإِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُأُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ"آل عمران133 فالمسارعة إلي الله عز وجل بالمغفرة ندخل معالمتقين لأن الجنة هنا أعدت لهم لأنهم سارعوا ودعوا الله تعالي بقلوبهم بالحضورالقلبي وبالتذلل والخشوع فبذلك امتحن القلوب للتقوى أي من أجل ذلك نكون من المتقينفلنا المغفرة التامة ثم ندخل بعد التنقية من الشوائب يصبح لنا الأجر العظيم منهسبحانه وتعالي.
غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يعني علي كثرة ذنوبك وخطاياك ،ولا يتعاظمني ذلك ولا أستكثره وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم " قال إذادعا أحدكم فليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظـمه شـئ " فإن ذنوب العباد وإن عظمت فعفوالله ومغفرته أعظم منهايا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماءفإنالاستغفار حتى ولو عظمت الذنوب وبلغت الكثرة أي إلي عنان السماء قيل السحاب أو ماانتهي إليه البصر ثم استغفر العبد ربه فيغفر الله تعالي لهيا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لكوهذا فيهالحث على طلب المغفرة، فإنك إذا أذنبت فاستغفر، فإنه ما أصر من استغفر، ولو عاد فياليوم سبعين مرة كما جاء في الأثر، فمع الاستغفار والندم يمحو الله -جل وعلا - الخطايا.فمن هذا نتعلم أن القلوب هي المحور الأساسي للتقوى التيتجعلنا في حالة الإسراع الدائم فور حدوث الذنب فمن أجل ذلك فإنه عز وجل لم يعطناالرحمة والأجر العظيم إلا بعد المغفرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://confiance.forumactif.com
 
الأحاديث القدسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المودة والاخوة :: منتدى الاسلام والسيرة :: منتدى الحديث والسيرة-
انتقل الى: