منتدى المودة والاخوة

 { سيدنا عثمان بن عفانرضى الله عنه وعن الصحابة اجمعين } Six70210



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أخي المسلم ... أختي المسلمة... يمكنك الاستفادة من المواد المطروحة في منتديات المودة والاخوة الإسلامية مجاناً ودون تسجيل، أما إن كنت تريد المشاركة بكتاباتك ليستفيد منها الجميع ويكتب لك بها الأجر والثواب فيتوجب عليك التسجيل بضغط هنا

شاطر
 

  { سيدنا عثمان بن عفانرضى الله عنه وعن الصحابة اجمعين }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
Admin

عدد المساهمات : 1132
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
الموقع : الجزائر

 { سيدنا عثمان بن عفانرضى الله عنه وعن الصحابة اجمعين } Empty
مُساهمةموضوع: { سيدنا عثمان بن عفانرضى الله عنه وعن الصحابة اجمعين }    { سيدنا عثمان بن عفانرضى الله عنه وعن الصحابة اجمعين } I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 18, 2013 5:46 am



{{{ الـســـــلام عليكـــــم ورحمــــة الله تعــــالـــى وبركـــــاته }}}
*** موعدنا مع قصـة مـن قصـص الصحــابة رضــوان الله عليهـــم ****
....................{{{ الصحــــــــــــــابـــــى الجلــــــيل}}} ............
{ سيدنا عثمان بن عفانرضى الله عنه وعن الصحابة اجمعين }

*** الولادة : ( 577م تقريبًا، سنة 47 ق.هـ )
مكة المكرمة، تهامة، شبه الجزيرة العربية.

*** الوفاة : ( 656م، الموافق 35 هـ )
المدينة المنورة، الحجاز، شبه الجزيرة العربية المقام الرئيسي البقيع .

***النسب *(أبوه): عفان بن أبي العاص
*( أمه): أروى بنت كريز
*( أشقاؤه لأبيه ): آمنة بنت عفان
*( أشقاؤه لأمه ): الوليد بن عقبة، خالد بن عقبة، عمرو بن عقبة وأم كلثوم بنت عقبة
*( زوجاته ): أم عمرو بنت جندب، فاطمة بنت الوليد، رقية بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهاجرت معه إلى الحبشة وإلى المدينة وكان يقال: "أحسن زوجين رآهما إنسان رقية وعثمان". ثم إنها مرضت أثناء غزوة بدر فلم يشهد عثمان رضي الله عنه غزوة بدر لتمريضه رقيه فبشره رسول الله أن له أجر رجلاً شهد بدراً وسهمه. لما ماتت رقيه حزن عليها حزناً شديداً فزوّجه الرسول من أختها أم كلثوم لذلك لقّب بـ "ذي النورين" لأنه تزوج من بنتى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم،، فاختة بنت غزوان، أم البنين بنت عيينة، رملة بنت شيبة، ونائلة بنت الفرافصة
*( ذريته): عمرو، خالد، أبان، عمر، مريم، وليد، سعيد، أم سعيد، عبد الله، عبد الله الصغير، عبد الملك، عائشة، أم أبان، أم عمرو، أم خالد، أم أبان الصغرى، أروى.

***( إسلامه ) : ...
أسلم عثمان بن عفان في أول الإسلام قبل دخول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم، وكان عمره قد تجاوز الثلاثين. دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام قائلاً له: ويحك يا عثمان واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع؟ فقال: بلى واللَّه إنها كذلك. قال أبو بكر: هذا محمد بن عبد الله قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه؟ فقال: نعم. وفي الحال مرَّ رسول اللَّه فقال: يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه. قال : فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمداً عبد الله ورسوله .

وكان عثمان أول مهاجر إلى أرض الحبشة لحفظ الإسلام ثم تبعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة. ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة المنورة.
وكان رسول اللَّه يثق به ويحبه ويكرمه لحيائه وأخلاقه وحسن عشرته وما كان يبذله من المال لنصرة المسلمين والذين آمنوا بالله، وبشّره بالجنة كأبي بكر وعمر وعلي وبقية العشرة، وأخبره بأنه سيموت شهيداً.
استخلفه رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم على المدينة في غزوته إلى ذات الرقاع وإلى غطفان، وكان محبوباً من قريش، وكان حليمًا، رقيق العواطف، كثير الإحسان. وكانت العلاقة بينه وبين أبي بكر وعمر وعليّ على أحسن ما يرام، ولم يكن من الخطباء، وكان أعلم الصحابة بالمناسك، حافظاً للقرآن، ولم يكن بل كان يأكل اللين من الطعام.

*** (توليه الخلافة )
ولي عثمان الخلافة وعمره 68 عامًا، وقد تولى الخلافة بعد مقتل عمر بن الخطاب، وفي اختياره للخلافة قصة تعرف بقصة الشورى وهي أنه لما طعن عمر بن الخطاب دعا ستة أشخاص من الصحابة وهم: علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله ليختاروا من بينهم خليفة. وذهب المدعوون إلى لقاء عمر إلا طلحة بن عبيد الله فقد كان في سفر وأوصاهم باختيار خليفة من بينهم في مدة أقصاها ثلاثة أيام من وفاته حرصاً على وحدة المسلمين.
بدأ عبد الرحمن بن عوف مشاوراته مع كا من يلقاه فى المدينة وكانت نتيجة مشاورات عبد الرحمن بن عوف أن معظم المسلمين كانوا يشيرون بعثمان بن عفان

*** من أهم أعمال عثمان بن عفان رضى الله عنه فتح مرو وتركيا وتوسيع الدولة الإسلامية وفتحت في أيام خلافته أرمينية والقوقاز وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص. وتمت في عهده توسعة المسجد النبوي بين عامي 29 هـ و 30 هـ، وقد أنشأ أول أسطول بحري إسلامي لحماية الشواطئ الإسلامية من هجمات البيزنطيين. وكان من أهم إنجازاته جمع القرآن الكريم الذي كان قد بدء بجمعه في عهد الخليفة أبي بكر الصديق. وجمع القرآن الكريم في مصحف مكتوب برسمه إلى الوقت الحالي.

** اسف على الاطالة لان كلها معلومات مفيدة وجزاكم الله خيرآ لحسن متابعتكم **
ــــــــــــــ اللهــم احشرنـا واياكــم فــى زمرتهـــــم ـــــــــــــــ



 { سيدنا عثمان بن عفانرضى الله عنه وعن الصحابة اجمعين } 993343_538877019512200_581137533_n




 { سيدنا عثمان بن عفانرضى الله عنه وعن الصحابة اجمعين } Mohame11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://confiance.forumactif.com
 
{ سيدنا عثمان بن عفانرضى الله عنه وعن الصحابة اجمعين }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المودة والاخوة :: منتدى الاسلام والسيرة :: قصص الانبياء والرسل-
انتقل الى: